بنات ع البال
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دروس العلوم سنة 1 ثانوي ج م ع

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

دروس العلوم سنة 1 ثانوي ج م ع  Empty دروس العلوم سنة 1 ثانوي ج م ع

مُساهمة من طرف Admin الأحد أغسطس 17, 2014 5:32 pm

حصة التعلمية:مظاهر نمو الكائنات الحية.
1- المعارف المبنية: يتمثل النمو في تزايد كتلة و قد العضوية
طرح الإشكالية:
- مــا هـي مظــاهر النمــو عند الكــائن الحي؟
ب-3- صياغة الفرضياتدروس العلوم سنة 1 ثانوي ج م ع  Icon_sadتوقعات إجابة التلاميذ).
- الزيادة في الطول و الوزن، الزيادة في العدد، تغير في الملامح.
- الخلاصة: - النمو هو الزيادة في كتلة و قد العضوية

الحصة التعلمية:مناطق النمو عند النبات.
1- المعارف المبنية: - المرستيم القمي هو المسؤول على النمو الطولي في الجذرو الساق
- طرح الإشكالية:
- أيــن تـوجد منــاطق النــمو عنـد النــبات؟
ب-3- صياغة الفرضيات:
- في الجذر أو في الساق، في الخلايا أو في أنويتها.
- الخلاصة:
- المرستيم القمي هو المسؤول على النمو الطولي للجذور و السيقان.

الحصة التعلمية:التجديد الخلوي
- المعارف المبنية: - عمر خلايا الجسم محدد في الزمان و المكان لذلك تقوم العضوية بتجديدها.
طرح الإشكالية:
- كيــــــف يتـم تعـويض الخــلايا التــــالفة؟
ب-3- صياغة الفرضيات:
- عن طريق البروتينات، عن طريق الغذاء،عن طريق ولادة خلايا جديدة.
- الخلاصة:
- التجديد الخلوي هو تجديد الخلايا التالفة عن طريق الإنقسام

الحصة التعلمية:آليات النمــو
- المعارف المبنية: - ينتج النمو عن تكاثر عدد الخلايا و تزايد أبعادها و تركيب المادة الحية
طرح الإشكالية:
- مــــا هــي آليــــــات النـــمو؟
ب-3- صياغة الفرضيات:
- عن طريق زيادة حجم الخلايا، عن طريق زيادة عدد الخلايا.

- الخلاصة:
- النمو هو ناتج عن تكاثر عدد الخلايا و تزايد أبعادها و تركيب المادة الحيوية.

الحصة التعلمية:التضاعف الخلوي
- المعارف المبنية: التعرف على الإنقسام الخلوي ، و يتعرف على مراحل الإنقسام الخيطي المتساوي عند الخلايا النباتية.
طرح الإشكالية:
- كــــــــيف يتم تضــــاعف الخلايا؟
ب-3- صياغة الفرضيات:
- عن طريق التطاول، عن طريق التزاوج، عن طريق بناء المادة الحية إنطلاقا من الغذاء
- الخلاصة: - الانقسام الخيطي هو ظاهرة حيوية مستمرة يمكن تقسيمها إلى 4 مراحل حسب مظهر الصبغيات: مرحلة تمهيدية و مرحلة استوائية، مرحلة انفصالية و أخرى نهائية.

الحصة التعلمية: مصدر المادة الضرورية للبناء الحيوي عند النبات
- المعارف المبنية: - تنمو النبيتات إعتمادا على المدخرات الغذائية بينما النبات المورق يعتمد على المغذيات التي ينقلها النسغ الكامل عبر اللحاء.
2- طرح الإشكالية:
- ما هو مـصدر المـواد الضـرورية للبنـاء الحـيوي للنبات؟
ب-3- صياغة الفرضيات: - من بقايا الحيوانات أو النباتات، من التربة، مصدرها المياه المعدنية أو مياه السقي
- الخلاصة: - النبات يستعمل المواد المعدنية الموجودة في النسغ الناقص لإنتاج مواد عضوية (نسغ كامل).
- عند الحيوان تنتقل المغذيات عن طريق الدم الذي يوزعها إلى كل الأنسجة

الحصة التعلمية:الدعامة النسيجية لدوران النسغ الكامل
المعارف المبنية: - ينتقل النسغ الكامل عبر اللحاء(الأنابيب الغربالية
طرح الإشكالية:
- ما هي الـدعامة النسيجـية لنقـل النـسـغ الكـامل؟
ب-3- صياغة الفرضيات: - ينتقل عبر السيقان، عبر الأوراق، عن طريق ضغط من الأوراق، عبر الخشب.
- الخلاصة:
- ينتقل النسغ الكامل من الأوراق إلى كل أعضاء النبات عبر اللحاء (الأنابيب الغربالية).

الحصة التعلمية: مصدر المادة الضرورية للبناء الحيوي عند الحيوان
- المعارف المبنية: - يحتاج الحيوان مواد بسيطة يتحصل عليها من مواد معقدة يتناولها في غذائه.
ب-2- طرح الإشكالية:
- ما هو مصدر المواد الضرورية للنمو و التجديد الخلوي عند الحيوان؟
ب-3- صياغة الفرضيات:
- مصدره الغذاء، مصدره حيواني، مصدره نباتي.
- الخلاصة:
- يأخذ الحيوان المواد اللازمة من الغذاء ثم يفككها و يستعملها بشكلها البسيط من أجل بناء مواد عضوية

الحصة التعلمية:بناء المادة الحية (التمثيل الغذائي
- المعارف المبنية: - عملية بناء الأغذية هي عملية عكسية لعملية تفكيك المواد المعقدة
- طرح الإشكالية:
- كيـف يحـدث تـركيـب مـواد عضـوية معـقدة؟
ب-3- صياغة الفرضيات:
- تصنع في الدم، يحتفظ بها الجسم كما هي من الغذاء ليستغلها أثناء الحاجة، يحدث تركيبها في الأمعاء.
5- الخلاصة: - تحدث عملية البناء بشكل معاكس لعملية الهدم لكن الأولى تحدث داخل الخلايا و المسؤول الأول عليها هي النواة (أنوية الخلايا).

الوحدة التعلمية: تحويل الطاقة الكيميائية في الأغذية.
الحصة التعلمية:التنــــــفس.

- المعارف المبنية: - التنفس عبارة عن ظاهرة حيوية تحدث فيها مبادلات غازية تحترق على إثرها المادة العضوية (طاقة كيميائية كامنة) إلى طاقة حرارية وأخرى حرة قابلة للاستعمال.
ب-1- وضعية الانطلاق:
- كم تكون حرارة جسم الإنسان العادية؟، بالرغم من أن درجة حرارة جسم الإنسان مرتفعة نوعا ما لكنه يستطيع العيش في مناطق تنخفض فيها درجات الحرارة إلى أقل من 30 درجة تحت الصفر، فكيف يستطيع ذلك؟
ب-2- طرح الإشكالية:
- ما هي الآليات التي تسمح بالحصول على الطاقة من المغذيات؟، كيف تتم عملية التنفس؟
ب-3- صياغة الفرضيات: - هدم الأغذية، تفكيك البروتينات، عن طريق استنشاق الأوكسجين و طرح ثاني أوكسيد الكربون
- الخلاصة: - التنفس عبارة عن مبادلات غازية تنفسية تحرر طاقة حرة و حرارة.

الحصة التعلمية:التخــــمر
- المعارف المبنية: - التخمر هو طريق لاهوائي لإنتاج الطاقة من الأغذية
ب-1- وضعية الانطلاق:
- التنفس هو مصدر للطاقة إنطلاقا من أكسدة المواد العضوية و لكن هناك كائنات أخرى تعيش في أوساط لا تحتوي على الأوكسجين فمن أين تأتي بالطاقة.
ب-2- طرح الإشكالية:
- كيف يمكن إنتاج الطاقة الحرارية من دون الـ o2؟
ب-3- صياغة الفرضيات:
- عن طريق التطفل، عن طريق الطاقة المخزنة أثناء التنفس، من الخلايا التي تقوم بتصنيع الطاقة
5- الخلاصة: - التخمر هو طريق لاهوائي لإنتاج الطاقة (الحرارة و الطاقة الحرة اللازمة لمختلف النشاطات)، و تقوم به الكائنات في غياب الأوكسجين لكن ناتجة الطاقوي أقل من الناتج الطاقوي للتنفس

الوحدة التعلمية: دخول الطاقة الضوئية في العالم الحي.
الحصة التعلمية:العناصر النسيجية لنقل النسغ الخام.
- المعارف المبنية: - ينتقل الماء و الأملاح المعدنية (النسغ الخام) من التربة إلى الأوبار الماصة ثم إلى الأوعية الخشبية (نقل أفقي) لينتقل عبر هذه الأخيرة إلى كل أعضاء النبات (نقل عمودي).

ب-1- وضعية الانطلاق:
- هل بإمكان أي نبات أن يعيش لوحده دون وجود بقية النباتات؟، إذا كانت جذور النباتات تستمد غذائها من التربة التي تعيش فيها فكيف تتغذى الأجزاء العليا للنبات؟، كيف نسمي هذه المادة الغذائية؟
ب-2- طرح الإشكالية:
- ما هي العناصر التشريحية المسؤولة على نقل النسغ الخام؟
ب-3- صياغة الفرضيات: - عبر لب الساق، عبر الأوعية الناقلة للنسغ، الأوراق تمتصه من الجذور...
- الخلاصة:
- ينتقل النسغ الخام عبر الأوبار الماصة ثم عبر الأوعية الخشبية وصولا إلى الأجزاء الخضراء للنبات

الحصة التعلمية:مصدر الكربون في المادة العضوية
- المعارف المبنية: - الـco2 هو المصدر الوحيد للكربون في المادة العضوية

ب-1- وضعية الانطلاق:
- ما هي العناصر الكيميائية الموجودة في المادة العضوية، ما هي العناصر الموجودة في الغلوكوز، ما هو مصدر هذه العناصر؟
ب-2- طرح الإشكالية:
- ما هو مصـدر الكـربون المـوجـود في المـادة العضوية؟
ب-3- صياغة الفرضيات:
- من الماء، من الهواء، من العناصر المعدنية (النسغ الخام
- الخلاصة:
- مصدر الكربون الموجود في المادة العضوية هو ثاني أكسيد الكربون

الحصة التعلمية:دراسة الثغور الورقية
- المعارف المبنية: - الثغور هي ثقوب توجد في الورقة يدخل عبرها الـco2 إلى خلايا النباتات الخضراء
ب-1- وضعية الانطلاق:
- إلى ماذا يحتاج النبات من أجل النمو؟، هل يمكن تعويض الكربون المعدني الذي يحتاجه بالكربون العضوي؟، من أين يحصل عليه النبات؟
ب-2- طرح الإشكالية:
- ما هو المدخل الذي يعبر منه الـ co2 إلى داخل الأنسجة؟
ب-3- صياغة الفرضيات:
- يدخل عبر الجذور، عبر الأوراق، يدخل مع النسغ الخام
- الخلاصة: - الثغور هي فتيحات يدخل منها الـco2 إلى النسج الخلوية الخضراء.

الحصة التعلمية:التـركيب الضـوئي
- المعارف المبنية: - التركيب الضوئي هو عملية حيوية يقوم بها النبات الأخضر و ينتج خلالها المادة العضوية إنطلاقا من الـ h2o و الـ co2.
ب-1- وضعية الانطلاق: - إذا قمنا بحرق ورقة نبات أخضر على ماذا نحصل؟، و ما هي مكونات هذا الناتج؟، و إذا قمنا بتجفيفها فقط ما هو الناتج، ما هي مكونات هذا الناتج؟، إذا قمنا بوزن ورقة مجففة في الصباح و أخرى مجففة في المساء فأيهما تكون أكبر وزن و لماذا؟
ب-2- طرح الإشكالية:
- كيف تثبت أن النبات الأخضر يقوم بتركيب المادة العضوية أثناء عملية التركيب الضوئي؟
ب-3- صياغة الفرضيات: - نجففها ثم نزنها، نقوم بمنع مرور الماء، أو منع مرور الضوء و نلاحظ إذا كانت تستطيع العيش.
- الخلاصة: - التركيب الضوئي هو إنتاج النبات الأخضر للمادة العضوية إنطلاقا من الـ h2o و الـ co2.

الحصة التعلمية:دور اليخضور في عملية التركيب الضوئي
- المعارف المبنية: - الصانعات اليخضورية تمتص بعض الأشعة الضوئية و تعكس الأشعة الخضراء، الأشعة الممتصة هي الفعالة في عملية التركيب الضوئي.
ب-1- وضعية الانطلاق: - عند تحليل الضوء الأبيض (أشعة الشمس) ما هو عدد الأشعة التي نحصل عليها؟، لماذا نلاحظ الألوان على طبيعتها في الإضاءة الشديدة بينما تتغير ألوانها في الإضاءة الضعيفة؟
ب-2- طرح الإشكالية:
- ما هو دور اليخـضور في عمــلية التـركيب الضوئي؟
ب-3- صياغة الفرضيات: - يقوم بتحليل الضوء، يقوم بإمتصاص الضوء الأبيض، يقوم بإمتصاص الأشعة الخضراء.
5- الخلاصة: - الصبغات اليخضورية تمتص أشعة الطيف كلها بدرجات متفاوتة و هذه الأخيرة هي الفعالة في عملية التركيب الضوئي و تعكس الأشعة الخضراء.

الحصة التعلمية:تأثير الإضاءة على شدة التركيب الضوئي
- المعارف المبنية: - كلما تزداد شدة الإضاءة تزداد شدة التركيب الضوئي إلى حد معين أين تصبح شدته ثابتة
ب-1- وضعية الانطلاق:
- هل يحدث التركيب الضوئي في الليل؟، ذكرنا شروط التركيب الضوئي لماذا لا يحدث التركيب الضوئي في الليل؟
ب-2- طرح الاشكالية:
- ما هو دور الضــوء في عمــلية الـتركيب الضوئي؟
ب-3- صياغة الفرضيات: - تنشيط اليخضور، يمتصله اليخضور، يدخل في تركيب المادة العضوية.
- الخلاصة:
- زيادة شدة الإضاءة تزيد من شدة التركيب الضوئي إلى حد معين تصبح شدة هذا الأخير ثابتة

الوحدة التعلمية: إنتقال المادة و الطاقة في نظام بيئي
الحصة التعلمية:إنتقال المادة و الطاقة في شبكة غذائية
- المعارف المبنية: - النباتات الخضراء ذاتية التغذية لأنها تركب مادتها العضوية بنفسها فهي تمثل المصدر الوحيد للمادة و بالتالي الطاقة الضرورية لجميع الكائنات غير ذاتية التغذية.
2- الأهداف المنهجية: - إستقصاء المعلومات.
- التمثيل الخطي و البياني و استعمال الرمز.
- التعبير العلمي و اللغوي الدقيق.
3- تنظيم سير الدرس:
3-أ- الأدوات: - الكتاب المدرسي، السبورة.
ب-1- وضعية الانطلاق:
-كل الكائنات تحتاج إلى مادة عضوية فمن أين تأتي الحيوانات بمادتها العضوية؟
- لماذا تعيش بعض الحيوانات في مكان دون الآخر؟، نفس الشيء يحدث عند النباتات لماذا؟
ب-2- طرح الإشكالية:
- ماذا تمثل المادة العضوية التي تنتجها الأنظمة البيئية و كيف يمكن حساب كتلتها و تمثيلها هرميا؟
ب-3- صياغة الفرضيات: - يمكن حسابها بالثمار التي تنتجها، تحسب بوزن الكائن الحي، عن طريق وزنها بدون ماء.
4- التقصي: - تحليل الوثائق 1، 2، 3 الصفحة 90.
- تحليل الوثيقتين 4 و 5 الصفحة 97، و رسم أهرام الكتلة الحيوية لجدول الوثيقة 6 الصفحة 91.
- تحليل الوثيقة رقم 7 الصفحة 92، تحليل الوثيقة رقم 8 و 9 الصفحة 93.
5- الخلاصة: - تنتج النباتات الخضراء مادتها الحيوية بنفسها انطلاقا من العناصر المعدنية و الضوء (طاقة شمسية)، و تعتبر هذه الأخيرة المصدر الوحيد للطاقة التي تنتقل إلى كل عناصر السلسلة الغذائية.

الحصة التعلمية: الإنتاجية في الأنظمة البيئية و العوامل التي تحددها.
- المعارف المبنية: - يمثل الإنتاج الأول الخام مدخل الطاقة و المادة في الأنظمة البيئية و الذي يمكن تحسينه من طرف الإنسان بالتأثير على العوامل المؤثرة في الإنتاج الأولي.
2- الأهداف المنهجية: - إستقصاء المعلومات.
- إيجاد علاقة منطقية بين المعطيات.
- التمثيل الخطي و البياني و إستعمال الرمز.
3- تنظيم سير الدرس:
3-أ- الأدوات: - شفافيات، جهاز العرض، الكتاب المدرسي، السبورة.
ب-1- وضعية الانطلاق:
- كل حلقة من السلسلة الغذائية تقوم بإنتاج مادة حية فأيهم تكون أكبر إنتاج و لماذا؟، أحيانا تكون ps أكبر من pn لماذا في رأيك؟
ب-2- طرح الإشكالية:
- ما هي العوامل التي تتحكم في الإنتاجية في الأنظمة البيئية؟
ب-3- صياغة الفرضيات: - الطبيعة هي التي تتحكم في الإنتاجية، الظروف البيئية هي المتحكمة، النوع النباتي هو الذي يتحكم في الإنتاجية.
4- التقصي:
- تحليل الوثائق 1 و2 و 3 الصفحة 94، و رسم الأهرام البيئية للأنظمة الموضحة في الوثيقة رقم 2.
- تحليل الوثائق 4 و 5 و 6 الصفحة 95.
5- الخلاصة: - الطاقة الشمسية هي المصدر الوحيد للطاقة في كل الأنظمة البيئية، تستهلكها النباتات الخضراء من إنتاج أولي خام و هذا الأخير يتأثر بالعوامل المؤثرة في التركيب الضوئي.

الحصة التعلمية:دورة الكربون في النظام البيئي
- المعارف المبنية: - يتحول الكربون المعدني إلى عضوي عن طريق التركيب الضوئي و يتحول في الإتجاه المعاكس عن طريق التنفس و التخمر، فكل كائن حي يعتبر منتجا بما يركبه و محللا بتنفسه و تخمره.
2- الأهداف المنهجية: - إستقصاء المعلومات.
- إيجاد علاقة منطقية بين المعطيات.
- التمثيل الخطي و البياني و إستعمال الرمز.
3- تنظيم سير الدرس:
3-أ- الأدوات: - شفافيات، جهاز العرض، الكتاب المدرسي، السبورة.
ب-1- وضعية الانطلاق:
- يوجد الكربون في الطبيعة بعدة أشكال ما هي هذه الأشكال؟،كيف يتحول من شكل إلى آخر؟
ب-2- طرح الإشكالية:
- ما هي مراحل إسترجاع الكربون المعدني؟، و ماذا تمثل مجموع هذه المراحل؟
ب-3- صياغة الفرضيات:
- عن طريق الإحتراق، عن طريق التركيب الضوئي، عن طريق التنفس.
4- التقصي:
- تحليل الوثائق 1 و 2 و 3 الصفحة 96.
- تحليل الوثائق 4 و 5 و 6 الصفحة 97.
5- الخلاصة:
- يتمعدن الكربون عن طريق التنفس و التخمر و يتحول إلى عضوي بواسطة التركيب الضوئي و مجموع هذه العمليات يمثل دورة الكربون.

يتبــــــــــــــــع



المجال المفاهيمي: تحسين إنتاج الكتلة الحيوية.
الوحدة التعلمية: تأثير العوامل الخارجية على إنتاج الكتلة الحيوية.
الحصة التعلمية: تأثير العوامل التـرابية على إنتـاج الكتلة الحيوية.
- المعارف المبنية: - من أجل رفع إنتاج الكتلة الحيوية يجب التأثير على نوعية التربة من ناحية الخصائص الفيزيائية و الخصائص الكيميائية.
2- الأهداف المنهجية: - إسترجاع المعلومات.
- إستقصاء المعلومات.
- التعبير العلمي و اللغوي الدقيق.
3- تنظيم سير الدرس:
3-أ- الأدوات: - شفافيات، جهاز العرض، الكتاب المدرسي، السبورة.
ب-1- وضعية الانطلاق:
- هل يمكن زرع المحاصيل الزراعية كالقمح في الصحراء، و لماذا؟
- هل يمكن للنباتات أن تنمو فوق سطح التربة أي بالإستغناء عن التربة تماما؟
ب-2- طرح الإشكالية:
- ما هي العوامل التي تحدد نوعية التربة و كيف نؤثر في خواصها؟

ب-3- صياغة الفرضيات: - عن طريق السقي، عن طريق إضافة الدبال، عن طريق التقليب.
4- التقصي: - تحليل الوثائق 1 و 2 و 3 و 4 الصفحة 120.
- تحليل الوثائق 5، 6، 6 الصفحة 121.
- ملاحظة الوثائق من 8 إلى 13 الصفحتين 122 و 123.
5- الخلاصة:
- من أجل تحسين إنتاج الكتلة الحيوية يجب التأثير على الخواص الفيزيائية للتربة بالحرث و السقي و التأثير على الخواص الكيميائية بالتسميد.

الحصة التعلمية:تأثير العوامل المنـاخية على إنتـاج الكتلة الحيوية.
1- المعارف المبنية: -لرفع إنتاج الكتلة الحيوية يتم التأثير على العوامل المؤثرة على شدة التركيب الضوئي.
2- الأهداف المنهجية: - إستعمال تقنيات الملاحظة.
- إستعمال المعارف.
- إثبات فرضية.
3- تنظيم سير الدرس:
3-أ- الأدوات:
- نبات مائي، وعاء، ماء، منبع ضوئي، الكتاب المدرسي، السبورة، شفافيات، جهاز العرض.
ب-1- وضعية الانطلاق:
- يتأثر كل كائن حي بوسط معيشته فكيف يتأقلم مع الظروف غير العادية أو الإستثنائية؟
ب-2- طرح الاشكالية:

- كيف تؤثر العوامل المناخية على الإنتاج الحيوي؟ و كيف يتم التحكم فيها؟

ب-3- صياغة الفرضيات: - تؤثر بتحسين المردود، تؤثر زيادة الأمطار بزيادة المنتوج، نتحكم فيها بالبيوت البلاستكية.
4- التقصي:
- تحليل الوثائق 1 و 2 و 3 الصفحة 124.
- إنجاز التركيب التجريبي الموضح في البطاقة التقنية الصفحة 125، و ملأ الجدولين الممثلين في الوثيقتين 5 و 6 الصفحة 125.
5- الخلاصة:
- لرفع إنتاج الكتلة الحيوية يتم التأثير على العوامل المؤثرة في عملية التركيب الضوئي.

الحصة التعلمية:مفهوم العـامل المحــدد
- المعارف المبنية:يحدد العامل البعيد عن حده الأمثل شدة التركيب الضوئي و يدعى بالعامل المحدد.
2- الأهداف المنهجية: - التحكم في تكنولوجيا الإعلام الآلي.
- المعالجة اليدوية.
- التعبير العلمي و اللغوي الدقيق.
3- تنظيم سير الدرس:
3-أ- الأدوات:
- جهاز كمبيوتر، جهاز الإسقاط، جهاز العرض، شفافيات، الكتاب المدرسي، السبورة.
ب-1- وضعية الانطلاق:
- كل العوامل الخارجية تؤثر على إنتاج الكتلة الحيوية فما هو العامل الأكثر تأثيرا؟، و كيف نسمي هذا العامل؟
ب-2- طرح الإشكالية:

- ما مـعنى العــامل المحـــدد؟

ب-3- صياغة الفرضيات:
- هو العامل الذي يكون أكثر تأثيرا، هو العامل المحدد لإنتاج الكتلة الحيوية.
4- التقصي:
- مشاهدة شريط حول التحكم في العوامل المؤثر في الإنتاجية عن طريق البرمجة بواسطة جهاز الكمبيوتر.
- تحليل الوثائق 2 و 3 الصفحة 127.
5- الخلاصة:
- يحدد العامل البعيد عن حده الأمثل شدة التركيب الضوئي
الحصة التعلمية:مقــر العـوامل الوراثية
- المعارف المبنية: يخضع الإنتاج النوعي و الكمي للنباتات و الحيوانات إلى عوامل وراثية، و تقع هذه الأخيرة في النواة و بالتحديد على الصبغيات بشكل قطع تدعى المورثات.
2- الأهداف المنهجية:
- إستقصاء المعلومات. - إستعمال تقنيات الملاحظة.- التعبير العلمي و اللغوي الدقيق.
3- تنظيم سير الدرس:
3-أ- الأدوات: - الكتاب المدرسي، السبورة، جهاز العرض، شفافيات، مجاهر، مقاطع محضرة إن توفرت.
ب-1- وضعية الانطلاق: - هناك مناطق تزرع بالقمح و يوفر لها كل الشروط إلا أن حقل يعطي إنتاج أكثر من حقل آخر في نفس المنطقة فلماذا في رأيك؟، لماذا نستورد فواكه بحجم كبير بينما إنتاجنا المحلي يكون بحجم صغير؟، نفس الشيء بالنسبة للحيوانات و خاصة الموجهة لإنتاج اللحوم؟
ب-2- طرح الإشكالية:
- أين تقــع العـــوامل الوراثــــية؟

ب-3- صياغة الفرضيات: - تقع في الجذور بالنسبة للنباتات، تقع في المخ بالنسبة للحيوانات، تقع في الخلية الأولى. 
4- التقصي: - تحليل الوثائق 1و 2 الصفحة 138.
- ملاحظة الوثائق 3 و 4 الصفحة 139 و رسم الشكل العام للصبغي.
- مناقشة الوثائق 5، 6، 7 الصفحة 140 و تحليل الطابع النووي.
- تحليل الوثائق 9 و 10 و مقارنة الطابعين للخلايا الجسمية و الخلايا الجنسية.
5- الخلاصة: - يخضع الإنتاج النوعي و الكمي للنباتات و الحيوانات إلى العوامل الوراثية التي تحدد كمية المادة العضوية المنتجة من طرف الكائن الحي.

الحصة التعلمية:إنتاج سلالات مرغوبة عن طريق التهجين
1- المعارف المبنية: - يسمح الإقتران العشوائي لصبغيا كل زوج و من ثم شكلا كل مورثة أثناء الإنقسام المنصف بالتنوع الوراثي لأمشاج كل فرد و أثناء الإلقاح يحدث إتحاد عشوائي لأمشاج الأبوين و يؤدي ذلك إلى تنوع الأفراد الناتجة.
2- الأهداف المنهجية: - إستقصاء المعلومات – إسترجاع المعلومات – إستعمال المعارف السابقة.
3- تنظيم سير الدرس:
3-أ- الأدوات: - الكتاب المدرسي، السبورة.
ب-1- وضعية الانطلاق: - الصفات تكون محمولة على الصبغيات و تظهر في المظهر الخارجي أو الفيزيولوجي للكائن الحي فكيف يمكننا معرفة المورثات الموجودة داخل خلايا الكائن الحي؟
ب-2- طرح الإشكالية:

- كيف يمكننا إنتقاء سلالة جيدة؟، و ما هو تأثيرها على إنتاج الكتلة الحيوية؟
ب-3- صياغة الفرضيات: - يمكن إنتقاؤها عن طريق إنتقاء البذور أو أمهات الجنين، يمكن إنتقاؤها عن طريق زراعة تجريبية. 
4- التقصي: - تحليل الوثائق 1 و 2 الصفحة 142.
- تحليل الوثائق 3 و 4 الصفحة 143.
- تحليل الوثيقة 5 الصفحة 144 و الوثيقة 6 الصفحة 145.
- تحليل الوثائق 7، 8، 9، 10، 11 الصفحة 146.
5- الخلاصة: - يجب البحث عن الأفراد الجيدة الناشئة من التصالب العشوائي لأليلي الأبوين و التي تحمل صفات جيدة.

الحصة التعلمية:إنتقاء السـلالات المـرغوبة
1- المعارف المبنية: - يتطلب تحسين إنتاج الكتلة الحيوية البحث عن الأفراد المرغوبة و إصطفائها من بين تلك الناشئة عن التصالبات الطبيعية أو الإصطناعية بشكل تدريجي، ثم إكثارها فيما بعد.
2- الأهداف المنهجية: - إستقصاء المعلومات 
– إسترجاع المعلومات 
– إستعمال المعارف السابقة.
3- تنظيم سير الدرس:
3-أ- الأدوات:
- الكتاب المدرسي، السبورة.
ب-1- وضعية الانطلاق: - قلنا أن الصبغيات هي التي تتحكم في الصفات و يمكن تغيير هذه الصفات عن طريق التهجين و لكن ما الذي يضمن أن هذه الصفات لا تتغير عبر الأجيال.
ب-2- طرح الإشكالية:

- كيف يمكن تمييز السلالات النقية الحاملة للصفات المرغوبة و إنتقاؤها من بين بقية الأفراد؟
ب-3- صياغة الفرضيات: - يمكن تمييزها بالصفات الخارجية، عن طريق تحليل صبغياتها، نتركها تتكاثر لوحدها.
4- التقصي:
- تحليل الوثيقة رقم 01 الصفحة 147.
5- الخلاصة:
- يمكننا إنتقاء السلالات المرغوبة عن طريق إنتقاء السلالات التي تحمل صفات مرغوبة ظاهريا و نتركها تتصالب ذاتيا و نعيد العملية عدة مرات حتى نحصل على جيل كله مرغوبة نقي.

الحصة التعلمية:تكثير السلالات المرغوبة
- المعارف المبنية: - من أجل إكثار النباتات المرغوبة يلجأ المزارعون إلى إستعمال تقنيات التكاثر الخضري، التكاثر باللمة هو إنتاج عدد كبير من الأفراد المشابهة تماما للأب الأصلي و يتم عند النباتات إما بالإفتسال أو زراعة المرستيم أو زراعة البرتوبلازم.
2- الأهداف المنهجية: - إثبات فرضية.
- المعالجة اليدوية.
- إيجاد علاقة منطقية بين المعطيات.
3- تنظيم سير الدرس:
3-أ- الأدوات: - الكتاب المدرسي، السبورة، أوساط للزرع، شفرات حلاقة، ملاقط، موقد. 
ب-1- وضعية الانطلاق:
- السلالات المرغوبة قد تكون كلها ذكور أو كلها إناث و بالتالي نقع في مشكلة لتزاوجها، فكيف نحصل على الجنسين معا؟، و كيف نتصرف إذا لم نستطع ذلك؟
ب-2- طرح الإشكالية:

- كـيف يمـكن تـكـثيـر الأفـراد المـرغوبة؟
ب-3- صياغة الفرضيات: - عن طريق التزاوج، عن طريق التهجين، عن طريق أخذ نواة و زرعها في بيوض ملقحة.
4- التقصي: - تحليل الوثيقة 01 الصفحة 148.
- إنجاز التجربة الموضحة في البطاقة التقنية الصفحة 149.
- تحليل الوثائق 3، 4، 5، 6 الصفحة 150.
5- الخلاصة: - يمكن إكثار النباتات عن طريق اللمة و ذلك عن طريق الإفتسال أو زراعة البرتوبلازم أو زراعة المرستيم.

الحصة التعلمية:تكثير الحيوانات المرغوب فيها.
1- المعارف المبنية: - يتم تحسين إنتاج الكتلة الحيوية بإنتقاء سلالات مرغوبة ناتجة من مصالبة سلالات طبيعية أو مستحدثة ثم الإنتقاء التدريجي للأفراد المرغوبة و إكثارها عن طريق اللمة (الإستنساخ). 
2- الأهداف المنهجية: - إسترجاع المعلومات.
- إستقصاء المعلومات.
- إيجاد علاقة منطقية بين المعطيات.
3- تنظيم سير الدرس:
3-أ- الأدوات: - الكتاب المدرسي، السبورة.
ب-1- وضعية الانطلاق:
- يتم تكثير النباتات بطرق مختلفة فهل نستطيع تطبيق هذه الطرق على الحيوانات؟
ب-2- طرح الإشكالية:
- كيـف يمـكن تكثـير الحيـوانـات المـرغوبة؟
ب-3- صياغة الفرضيات:
- يمكن تكثيرها عن طريق تلقيح أفراد كثير فيما بينها، عن طريق قسم البويضة الملقحة إلى عدة خلايا.
4- التقصي:
- تحليل الوثائق 1 و 2 الصفحة 151.
5- الخلاصة:
- يمكن إكثار الحيوانات المرغوبة عن طريق إنتقاء الأفراد المرغوبة و إكثارها عن طريق الإستنساخ.
Admin
Admin
مديرة الموقع

عدد المساهمات : 257
تاريخ التسجيل : 10/07/2014
العمر : 25
الموقع : tebessa

https://arikarikachi.forumalgerie.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

دروس العلوم سنة 1 ثانوي ج م ع  Empty رد: دروس العلوم سنة 1 ثانوي ج م ع

مُساهمة من طرف miral mimi السبت أغسطس 23, 2014 1:53 pm

شكرا
miral mimi
miral mimi
مشرفة

عدد المساهمات : 330
تاريخ التسجيل : 14/07/2014
العمر : 25
الموقع : تبسة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

دروس العلوم سنة 1 ثانوي ج م ع  Empty رد: دروس العلوم سنة 1 ثانوي ج م ع

مُساهمة من طرف tinker belle الإثنين أغسطس 31, 2015 6:57 pm

جزاك الله خيرا وزادها في ميزان حسناتك
tinker belle
tinker belle

عدد المساهمات : 494
تاريخ التسجيل : 27/08/2014
العمر : 20
الموقع : تبسة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

دروس العلوم سنة 1 ثانوي ج م ع  Empty رد: دروس العلوم سنة 1 ثانوي ج م ع

مُساهمة من طرف tinker belle الإثنين أغسطس 31, 2015 6:57 pm

مرسي
tinker belle
tinker belle

عدد المساهمات : 494
تاريخ التسجيل : 27/08/2014
العمر : 20
الموقع : تبسة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

دروس العلوم سنة 1 ثانوي ج م ع  Empty رد: دروس العلوم سنة 1 ثانوي ج م ع

مُساهمة من طرف tinker belle الثلاثاء سبتمبر 01, 2015 8:51 am

بارك الله خيرا
tinker belle
tinker belle

عدد المساهمات : 494
تاريخ التسجيل : 27/08/2014
العمر : 20
الموقع : تبسة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى